كيفية أرشفة التطبيقات لتوفير المساحة على الأندرويد

كيفية أرشفة التطبيقات لتوفير المساحة على الأندرويد
على الرغم من أن معظم الهواتف الذكية التي نستخدمها اليوم تتمتع بسعة تخزينية كبيرة، إلا أن هناك أوقات قد نحتاج فيها إلى توفير مساحة تخزين على الهاتف . للقيام بذلك، يختار الكثيرون استخدام تطبيقات تنظيف الهاتف المحمول ، ولكن الحقيقة هي أن الشيء الأكثر فعالية هو حذف الملفات، كما هو الحال عندما نقوم بتحرير مساحة في صور Google أو إلغاء تثبيت التطبيقات مباشرة.

لكن ماذا لو تمكنا من أرشفة التطبيقات لتوفير المساحة على الأندرويد. يتم تنفيذ وظيفة أرشفة التطبيقات على نظام الاندرويد تلقائياً بواسطة متجر جوجل بلاي، على الرغم من أنه للقيام بذلك سيتعين علينا تنشيط هذه الوظيفة يدوياً. أدناه نخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته عن  أرشفة التطبيقات وطريقة تفعيلها.

ماذا تعني أرشفة التطبيقات على أندرويد

ماذا تعني أرشفة التطبيقات

يعد خيار أرشفة التطبيقات وظيفة يؤديها متجر Google Play بشكل أساسي من خلال إلغاء تنشيط التطبيقات التي يكتشف أنها لم يتم استخدامها لفترة طويلة من الوقت ولكن دون إلغاء تثبيتها بالكامل ، حتى نتمكن من الاستمرار في حفظ البيانات المتعلقة بها.

ستستمر التطبيقات المؤرشفة في الظهور على أيقونات هاتفك المحمول ، ولكن عندما تفتحها سترى أن الأمر يستغرق بعض الوقت، لأن متجر Play سيقوم بإعادة تثبيتها مرة أخرى. ولكن مقابل هذا الإزعاج البسيط، يمكنك توفير ما يصل إلى 60% من المساحة التي تشغلها تلك التطبيقات على هاتفك المحمول. وهو أمر مناسب بشكل خاص إذا كان لديك مساحة قليلة متاحة ولكنك لا تريد حذف أي من الملفات الموجودة على هاتفك.

كيفية تفعيل أرشيف التطبيقات على الأندرويد

كما أوضحنا، يتم أرشفة التطبيق تلقائياً عن طريق متجر Google Play. ولكن من الضروري أن يكون لدينا هذا الخيار مفعل بشكل يدوي. إذا كنت لا تعرف كيفية تفعيل الارشفة التلقائية في هاتفك فعليك اتباع الخطوات التالية:
  • افتح متجر Google Play على هاتفك.
  • انقر على الأيقونة التي تحتوي على صورة ملفك الشخصي.
  • اذهب إلى أسفل القائمة وانقر على خيار الإعدادات.
  • في الخيارات التي تظهر، أدخل عام.
  • حدد مربع أرشفة التطبيقات تلقائياً.

بمجرد تنشيط هذا الخيار، عندما يكتشف الهاتف المحمول أن لديه مساحة تخزين صغيرة متبقية ، سيتم أرشفة تلك التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة طويلة تلقائياً. سيتم تثبيتها مرة أخرى عندما ترغب في استخدامها.

كيفية معرفة التطبيقات التي تمت أرشفتها

على الرغم من أنه لا يمكنك اختيار التطبيقات التي تتم أرشفتها ومتى، إلا أن لديك خيار رؤية قائمة بجميع التطبيقات التي تمت أرشفتها بواسطة متجر Google Play وإدارتها حتى يتم تنشيطها مرة أخرى.

للقيام بذلك، سيتعين عليك ببساطة الدخول إلى تطبيق Play Store والنقر على صورة ملفك الشخصي. بعد ذلك، سيتعين عليك الدخول إلى قسم إدارة التطبيقات والأجهزة ، وفي هذا القسم يمكنك الوصول إلى علامة التبويب إدارة.

كيفية معرفة التطبيقات التي تمت أرشفتها

ستجد هناك قائمة بجميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها على هاتفك الذكي، وستتمكن أيضاً من معرفة أي منها تم أرشفته حالياً. إذا رأيت أنك لا ترغب في أرشفة أي من التطبيقات التي قمت بأرشفتها، فما عليك سوى النقر عليها ومطالبة متجر التطبيقات بحذف الملف .

 ختاماً لا تنسى متابعة صفحاتنا وحساباتنا على   Facebook أو WhatsApp أو Twitter (X) أو زيارة قناة Telegram الخاصة   بنا للبقاء على اطلاع بأحدث أخبار التكنولوجيا.

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات