افضل 5 أدوات فحص الفيروسات اون لاين مجاناً [ دليل 2024 ]

تحميل الملفات من الإنترنت هو نشاط يومي نقوم به جميعاً. سواء كان للعمل أو للترفيه، فنحن غالباً ما نقوم بتنزيل الملفات. ومع ذلك، يمكن أن يجعل ملف بسيط يحتوي على فيروس تقوم بتنزيله من الإنترنت جميع بياناتك الشخصية في خطر. ولذلك، من المهم استخدام أدوات فحص الفيروسات اون لاين.

أدوات فحص الفيروسات اون لاين

تقدم مواقع فحص الفيروسات عبر الإنترنت وسيلة سهلة لفحص الملفات التي قمت بتنزيلها. تقوم هذه الأدوات بتنبيهك إذا احتوت الملفات التي تم تنزيلها على فيروسات ضارة يمكن أن تؤثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. توفر هذه الأدوات أيضاً القدرة على تحميل الملفات الموجودة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفحص الملفات الضارة عبر عنوان URL، والمزيد.

هناك مجموعة متنوعة من مواقع فحص الفيروسات عبر الإنترنت. ومعظمها مجانية وتمتلك محركات بحث وفحص للفيروسات المختلفة، كذلك تقدم تقارير مفصلة لحمايتك من الفيروسات عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تتيح بعض الأدوات تمكين المسح التلقائي بحيث لا يتعين عليك إرسال الملف للفحص يدوياً. في هذا المقال، ستتعرف على ثمانية من أفضل أدوات فحص الفيروسات اون لاين عبر الإنترنت.

أفضل مواقع فحص الفيروسات اون لاين مجاناً

الدليل الشامل لفحص الفيروسات اونلاين مجاناً عبر الانترنت. قمت بتجربة مجموعة واسعة من مواقع فحص الفيروسات واخترت لك الافضل في فحص الملفات الضارة.

الرقم اسم الاداة الوصف
1 VirusTotal أفضل أداة فحص للفيروسات تستخدم أكثر من 70 برنامج مضاد للفيروسات.
2 kaspersky أداة فحص الروابط والملفات من الفيروسات معروفة بأدوات لأيجاد التهديدات الشاملة وأدوات التحليل المتعمقة.
3 Internxt أداة تركز على الخصوصية تتيح لك تحميل الملفات الكبيرة بشكل آمن. لا توفر تقارير تفصيلية للبرامج الضارة ، لكن ملفاتك التي ترفعها تظل خاصة.
4 OPSWAT File Security موقع فحص الملفات بدون برامج ومتوفر ايضاً على شكل اضافة لمتصفح كروم يقوم بمسح التنزيلات تلقائياً.
5 Hybrid Analysis توفر الأداة بيئة افتراضية مخصصة لمسح الملفات بشكل آمن. كذلك توفر تقارير مفصلة عن الملف المفحوص.

 1  - أداة VirusTotal لفحص الفيروسات اون لاين

VirusTotal هي أداة رائعة استخدمتها لفترة طويلة. إنها سهلة الاستخدام وتكتشف العديد من التهديدات والفيروسات، وتوفر سرعة جيدة في تحميل الملفات ونتائج دقيقة. وهي ماسح فيروسات مجاني وتعتبر الأفضل لفحص الملفات عبر الإنترنت.

موقع فحص الملفات اون لاين VirusTotal
الصورة: موقع Virustotal: أفضل أداة عبر الإنترنت لمسح الملفات بسرعة وعلى الإنترنت بشكل آمن.

تكتشف الأداة العديد من الملفات الضارة، بما في ذلك الفيروسات وبرامج التجسس. إنها تجمع البيانات من محركات مضادة للفيروسات مختلفة وأدوات التحليل وتستخدم تقنيات المسح الخاصة بها، بما في ذلك محركات الكشف المخصصة وتقنية استخراج البيانات الوصفية، للعثور على البيانات الضارة في الملف.

تدعم الأداة فحص الملفات اون لاين للكمبيوتر من خلال إضافة الملف، بما في ذلك ملفات التنفيذ في ويندوز، كذلك تدعم فحص الملفات اونلاين للاندروي، يمكنك فحص ملفات PDF والصور والوثائق وحتى اكواد JavaScript. يمكنك تحميل الملف أو فحصه باستخدام عنوان URL أو البحث عن أي ملف على الإنترنت باستخدام عنوان IP أو اسم النطاق أو تجزئة الملف. تدعم VirusTotal حجم ملف أقصى يصل إلى 650 ميجابايت.

VirusTotal
الصورة: فحص ملف في موقع VirusTotal افضل أدة فحص الفيروسات اونلاين

إذا وجدت VirusTotal شيئاً ضاراً، فإنها تحدد تلقائياً بيانات الملف وتضع علامات عليها. تشمل العلامات البيانية كل من كشف الملفات الضارة ومواقع الدفع والصفحات المشبوهة. يمكنك بسهولة تحديد مدى خطورة الملف بناءً على العلامات البيانية. يمكنك أيضاً التعليق على الملفات التي تتلقاها ومشاركتها مع الاشخاص الاخرين الذين يستخدمون الموقع ليتعرفوا عليها.

استخدام أداة VirusTotal مجاني بالكامل. استخدام VirusTotal سهل. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني وتحميل الملف. انقر على "تأكيد" وقم بتحميل الملفات. اعتمادًا على الملف، ستستغرق الأداة بضع دقائق إلى عدة دقائق لفحص الملف. ستعرض الأداة نتائج مفصلة واستطلاع المجتمع. يمكنك تحليل الملفات مرة أخرى.


 2 - أداة kaspersky فحص الروابط من الفيروسات

أداة kaspersky فحص الروابط من الفيروسات
الصورة: اداة Kaspersky لفحص الملفات اونلاين وفحص الروابط على الانترنت

تعتبر اداة Kaspersky أحد أفضل الأدوات عبر الإنترنت لفحص الفيروسات اون لاين. لاتحتاج Kaspersky الى تعريف فهي شركة رائدة في مجال خدمات الأمان وتقدم مجموعة متنوعة من خدمات مكافحة الفيروسات. تم تصميم هذه الأداة لمراقبة وتتبع مجموعة متنوعة من التهديدات حول العالم.

توفر هذه الأداة تحليلاً مفصلاً للتهديدات التي تحدث حول العالم. تحتوي على خريطة تعرض التهديدات على مستوى العالم. وتُدرج أيضاً أعلى 10 دول تتعرض لأعلى درجة من التهديدات وأعلى 10 تهديدات تم اكتشافها على مستوى العالم.

توفر Kaspersky طريقة سريعة وسهلة لتحميل الملفات وفحصها. يدعم الأداة مجموعة متنوعة من التنسيقات مثل ملفات التنفيذ، والمستندات، والصور، وغيرها. يمكنك أيضاً فحص الملفات عن طريق إضافة عنوان URL. بعد أن تكمل الأداة الفحص، سيتم عرض الملف في تقرير فحص مفصل.

Kaspersky Threat Intelligence Portal
الصورة: نتائج فحص الملف من الفيروسات اونلاين من أداة Kaspersky

الاداة متوفرة مجاناً وتوجد خطة متميزة مدفوعة، إذا كنت ترغب في الترقية إلى النسخة المتميزة، ستتلقى أيضاً ملخصاً للتحليل الديناميكي حيث سيتم عرض نتائج تحليل Kaspersky Cloud Sandbox في تقرير مفصل. تعرض النتائج أيضاً الفئة المحددة التي تنتمي إليها الملفات الضارة والملفات المماثلة التي تم اكتشافها. يمكنك النقر على الملف وعرض المزيد من التفاصيل، مثل الاسم والفيروس الأصلي ووصف مفصل للملف ومستوى التهديد وأكثر من ذلك بكثير.

إذا تم اكتشاف فيروس، يمكنك إلغاء الاشتراك في مشاركة الملف العام. لا تنسى أن تضع علامة (صح) اسفل الملف قبل تقديم الملف للفحص. يتطلب هذا الخانة وضع علامة على الملف الخاص بك كملف خاص ورفض مشاركته مع الجمهور.

 3  - أداة Internxt فحص الملفات اونلاين

الصورة : أداة Internxt التي تركز على الخصوصية تتيح لك تحميل الملفات الكبيرة بأمان.

Internxt هي أداة شهيرة أخرى استخدمها بين الحين والآخر لفحص الملفات التي يكون حجمها أقل من 1 جيجابايت والتي اريد أن احافظ على خصوصيتها على الانترنت. توفر واجهة مستخدم واضحة وتدعم مدخلات الملفات المختلفة وتتمتع بدقة في الكشف. المشكلة الوحيدة التي واجهتها هي أنها لا تعرض تفاصيل حول البرامج الضارة في الملف. فقط تعرض ما إذا كان الملف خالياً من الفيروسات أم مصاباً بالفيروسات.

تعتبر الأداة دقيقة. لقد اختبرت الأداة باستخدام أكثر من عشرة أنواع مختلفة من الملفات الضارة، واكتشفت وجود فيروس في كل ملف اختبار قمت بتحميله. تدعم الأداة مدخلات الملفات المختلفة مثل المستندات والصور وملفات PDF وما إلى ذلك. يمكنك تحميل ملفات بحجم يصل إلى 1 جيجابايت، مما يجعلها مناسبة لفحص المستندات وملفات الوسائط للفيروسات.

internxt virus scanner
الصورة: نتائج فحص الملفات في أداة Internxt

تعمل الأداة بناءً على مبدأ الخصوصية حيث إن الشركة ليس لها الامكانية للوصول إلى الملفات التي تقوم بفحصها أو تخزينها على منصتها. يشير الموقع الإلكتروني إلى أن الملفات التي يتم تحميلها تبقى سرية، ولا يوجد أي ذكر صريح بشأن مشاركة البيانات مع أطراف ثالثة. الاداة خاصة بفحص الملفات فقط وليس لها امكانية فحص الملفات من عنوان URL.

بشكل عام، تُعد Internxt خياراً موثوقاً إذا كنت تبحث عن أداة لفحص الملفات الخاصة. ومع ذلك، تفتقر إلى بعض الميزات الهامة مثل القدرة على عرض نتائج المسح المفصلة، وفحص الملفات من عنوان URL، والبحث في الملفات، والمزيد. يمكن استخدام Internxt مجاناً.

 4  - أداة OPSWAT File Security فحص الملفات من الفيروسات بدون برامج

فحص الملفات من الفيروسات بدون برامج
الصورة: أداة OPSWAT File Security فحص الملفات من الفيروسات بدون برامج

أداة OPSWAT File Security هي اداة لفحص الملفات من الفيروسات بدون برامج متوفرة وانلاين، بالاضافة الى توفرها على شكل إضافة لمتصفح Google Chrome تقوم بفحص الملفات تلقائياً التي يتم تنزيلها عبر متصفح جوجل كروم. تدعم الأداة أكثر من 30 محركاً لمكافحة البرامج الضارة وتوفر خيارات لفحص تلقائي ويدوي. عند تمكين الفحص التلقائي، تعمل الأداة بشكل مستمر في الخلفية وتوفر حماية في الوقت الفعلي عن طريق فحص كل ملف يتم تنزيله عبر متصفح جوجل Chrome

تقوم إضافة OPSWAT لمتصفح بإرسال جميع التنزيلات إلى الخدمة وتقوم بفحصها بدلاً منك. ومع ذلك، عمل الأداة جيد لكن في اختباراتي للأداة، كان هناك بعض الحالات التي لم تقم فيها الإضافة بفحص الملف، وفي حالات أخرى عملت بشكل مثالي.

الصورة: نتائج فحص الملف على اداة OPSWAT File Security

حتى تتمكن من تفعيل الفحص التلقائي يجب أن تسمح بالوصول إلى عناوين URL للملف لتمكين الفحص التلقائي. يجب عليك تثبيت الإضافة في الأعلى، ثم فتحها والنقر على الإعدادات. قم بالسماح بالوصول إلى عناوين URL، وسيتم إعادة توجيهك إلى إعدادات Chrome. انتقل لأسفل واسمح بعناوين URL للملفات في Chrome. الآن، قم بالعودة إلى الإعدادات الإضافية وقم بتفعيل وظيفة الفحص التلقائي.

 5  - أداة Hybrid Analysis فحص الجهاز من الفيروسات اون لاين

Hybrid Analysis هو أداة أخرى يمكنك من خلالها فحص الجهاز من الفيروسات اون لاين. يستخدم لفحص الملفات بطريقة سهلة، يمكنك تحميل الملف أو إرسال عنوان URL للملف والحصول على نتائج فحص مفصلة. تدعم الأداة أنواعًا مختلفة من الملفات، بما في ذلك الملفات التنفيذية ومستندات Office والصور. تعمل الأداة بشكل افتراضي لاكتشاف السلوك الضار. وهذا يعني أنها تقوم بإنشاء مساحة اختبار معزولة بدون المساس بأمان النظام الخاص بك.

فحص الجهاز من الفيروسات اون لاين
الصورة: أداة Hybrid Analysis فحص الجهاز من الفيروسات اون لاين مع توفير تقرير شامل

تدعم Hybrid Analysis أيضاً البحث بواسطة تقنيةYARA وهي تقنية شائعة يستخدمها محترفو أمن المعلومات لإعداد قواعد للكشف عن البرامج الضارة بناءً على أنماط محددة. يمكنك إنشاء قواعد استناداً إلى الحروف وأنماط البيانات الثنائية والشروط المنطقية. يعتبر تحليل YARA الهجين مناسباً للمبتدئين والمستخدمين المتقدمين على حد سواء. 

توفر أدوات Hybrid أيضاً بحثًا عن الحروف للعثور على تسلسلات محددة من الأحرف في الملفات المحملة. تتم مشاركة الملفات التي تم فحصها باستخدام الأداة بصورة عامة مع الآخرين. لذلك، ينصح الموقع بعدم تقديم معلومات شخصية وحساسة. يمكنك الطلب من الأداة حذف تقريرك، ولكنها ستقوم فقط بإزالة الملف الذي قد يحتوي على معلومات حساسة.

أداة Hybrid Analysis متاحة مجاناً. يمكن إجراء فحوصات بسيطة للبرامج الضارة بدون حساب. ومع ذلك، للوصول إلى الميزات المتقدمة، يجب على المستخدمين تسجيل الدخول أو إنشاء حساب.


  أسئلة واجوبة حول افضل 5 أدوات فحص الفيروسات اون لاين مجاناً

كل أداة لها مزاياها. إذا كنت ترغب في فحص الملفات للفيروسات بسرعة وبتفصيل كبير، فإن VirusTotal هي أفضل أداة عامة. بالنسبة لفحص الملفات الكبيرة الموجهة لحماية البيانات، كما ان أدة Internxt هي أفضل أداة. كذلك Hybrid Analysis و أداة OPSWAT File Security. أما Kaspersky فهي الأفضل للفحوصات المتقدمة،

يمكنك استخدام OPSWAT File Security لمتصفح جوجل كروم، وهي إضافة للمتصفح تقوم بفحص التنزيلات مباشرة في متصفح Google Chrome. تدعم الأداة الملفات بحجم يصل إلى 140 ميجابايت.

تعمل أداة Internxt بناءً على مبدأ الخصوصية، وهذا يعني أن ملفاتك غير قابلة للوصول للشركة ولا يتم إعطائها لأطراف ثالثة. إنها خيار جيد إذا كنت قلقاً بشأن خصوصيتك.

 - تحديث جديد للمقال بتاريخ 2024/06/25

قمت بعمل فيديو بسيط اشرح لك طريقة استخدام هذه الأدوات لفحص الفيروسات اون لاين ومجاناً:

تيك فيو - Tech View
تيك فيو - Tech View
انطلق موقعنا في العام 2017 ومنذ ذلك اليوم الى يومنا هذا، نقدم دروس ومحتوى تقني ، يهدف إلى إثراء المحتوى التقني العربي ، وتعزيزه بمحتوى هادف ومفيد.
تعليقات